الخميس، 27 يوليو 2017

فرص لطلاب الصعيد للالتحاق بالأماكن الشاغرة فى "الهندسة"

فى المرحلة الثانية من التنسيق.. تساوى كليات الأسنان والعلاج الطبيعى فى الحد الأدنى للقبول يُصعب "تقليل الاغتراب".. فرص لطلاب الصعيد للالتحاق بالأماكن الشاغرة فى "الهندسة".. وتسجيل رغبات 60 ألف طالب باليوم الأول



انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال المرحلة الثانية من التنسيق، التى تستقبل الطلاب بحد أدنى 79% لطلاب الشعبة العلمية، و70.7% لطلاب الشعبة الأدبية، بإجمالى عدد طلاب 153 ألفًا و227 طالبًا وطالبة، حيث تستمر أعمالها حتى السابعة من مساء يوم السبت المقبل.

 

وكشفت نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، تساوى عدد كبير من كليات طب الأسنان فى الحد الأدنى الخاص بالقبول فيها، مما يجعلها غير قابلة لإجراء تحويلات تقليل الاغتراب التى تنطلق بعد انتهاء أعمال المرحلة الثانية من التنسيق وإعلان نتيجتها، وذلك لعدم استيفائها نسبة الـ 10 % التى تنص عليها قواعد هذه التحويلات، وكذلك الأمر فى كليات العلاج الطبيعى.

 

وكشف المجمع التكرارى للناجحين بالثانوية العامة، أنه من المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البيطرى عند 388.5 درجة بنسبة 94.7%، وفى شعبة الرياضة يوجد ما يقرب من 400 مكان فقط فى هندسة المنيا وهندسة الطاقة بأسوان، وينتظر أن تغلق كليات الهندسة عند 374 درجة بنسبة 91.2%.

 

وكشفت المؤشرات ونتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، عن وجود مايقرب من 175 ألف مكان خال لطلاب الشعب العلمية بالجامعات فى 210 كلية بها أكثر من 120 ألفا مكان لطلاب الانتظام، وتتصدر هذه الأماكن ( الطب البيطرى والعلوم والهندسة والتخطيط العمرانى والفنون "عمارة" والحاسبات والمعلومات، كما يوجد أمام الشعبة الأدبية ما يقرب من 32 ألف مكان فى الانتساب بكليات (الآداب والحقوق والتجارة ودار العلوم والخدمة الاجتماعية).

 

وكشفت المؤشرات، أن كلية التخطيط العمرانى تتسع لحوالى 250 طالبا من طلاب المرحلة الثانية بينما تظل فرص طلاب محافظات الصعيد الأكبر فى القبول بكليات الهندسة فى المرحلة الثانية حيث تظل أمامهم مايقرب من 350 مكانا بكليات هندسة أسيوط والمنيا وهندسة الطاقة بأسوان وفى حالة قبول طلاب من وجه بحرى بها فلن تكون هناك أمامهم أية فرصة للتحويل ضمن مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب وذلك لابتعادهم تماما عن نسبة الـ10% المقررة للتحويلات، التى ستقبل بها التماسات أصحاب الشرائح المجموعية الأعلى من طلاب المرحلة الأولى.

 

وكشف المجمع التكرارى، عن توقف القبول بكلية التخطيط العمرانى عند 370درجة بنسبة 91% مع إمكانية النزول إلى 372.5درجة بنسبة 90.9% وذلك فى حالة تفضيل عدد من الحاصلين على الشريحة المجموعية الأعلى مباشرة اللالتحاق بكليات الفنون الجميلة قسم عمارة علما بأن طلاب وجه بحرى يفضلون القبول بالتخطيط العمرانى والفنون الجميلة على القبول بكلية هندسة منوف ويبلغ عدد اللائقين فى اختبارات الفنون الجميلة عمارة من الحاصلين على تلك الشريحة المجموعية التى لاتقل عن 90% حوالى 400 طالب تقريبا من المؤكد تفضيلهم القبول بالعمارة على التخطيط العمرانى.

 

ومن المتوقع توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات عند 368.5 درجة بنسبة 89.9% وفى ظل الإقبال الواضح من الطلاب فى السنوات الأخيرة على أقسام اللغات فمن المتوقع منافسة كليات التجارة والحقوق الكليات السالفة بقوة فى اجتذاب الطلاب إلا أنه من الصعب توقع حد أدنى للقبول بها نظرا لكثرة أعداد المقبولين فى قطاعات تلك الكليات ونظرا لإجراء تنسيق داخلى بأقسام اللغات عند الترشيح للكليات.

 

وكشفت مؤشرات المجمع التكرارى والأماكن الخالية بالكليات عن وجود حوالى 2000 مكان بكليات الطب البيطرى لطلاب علمى علوم فضلا عن 15 ألف مكان بكليات العلوم إضافة إلى مئات الأماكن التى يتنافس عليها طلاب العلمى بكليات الإعلام والألسن والآثار لكن وفقا للتسجيل التقليدى للطلاب فإن كليات الطب البيطرى ستأتى فى مقدمة الرغبات للعدد الأكبر من طلاب المرحلة بما يعنى توقف الحد الأدنى للقبول بها عند 388.5درجة بنسبة 94.7% مع إماكنية تحريك الحد الأدنى نصف درجة أو درجة بحد أقصى نزولا أوصعودا.

 

ويصعب توقع الحدود الدنيا للأماكن المتبقية لطلاب الأدبى بالكليات لتركزها فى الكليات كثيفة العدد التجارة والحقوق والآداب، ومن المؤكد أن جميع طلاب تلك المرحلة من طلاب الأدبى ستفتح أمامهم الكليات لكن معظم الأماكن المتاحة ستتركز فى أقسام الانتساب الموجه.

 

ويتنافس طلاب الشعبة الأدبية وعددهم 41 ألفا على الأماكن المتبقية فى الانتظام بكليات التجارة والأداب والحقوق و والتربية النوعية والسياحة والفنادق التربية الرياضية ودار العلوم والخدمة الاجتماعية انتظام، وتتعدى 20 ألف مكان، إضافة إلى أكثر من 30 ألف مكان "انتساب" بالتجارة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

وأعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بتنسيق المرحلة الثانية بلغ حتى الآن 60 ألف طالب على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

 

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عمليات تسجيل الرغبات منتظمة وأن وزير التعليم العالى، الدكتور خالد عبد الغفار، يتابع بشكل دورى أعمال التنسيق من خلال مكتب التنسيق ومعامل الحاسب الآلى بالجامعات.

 

وفى جامعة القاهرة، استقبلت معامل الحاسب الآلى بكليتى الهندسة والزراعة ومعهد الإحصاء طلاب المرحلة الثانية من التنسيق لتسجيل رغباتهم، وأعلن الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، أن عدد طلاب المرحلة الثانية من التننسيق الذين سجلوا رغباتهم بمعامل الحاسب الآلى التابعة للكلية، بلغ حتى الآن 300 طالب وطالبة.

 

وفتح مشرفوا التنسيق 3 معامل حاسب إلى من المعامل العاملة فى خدمة التنسيق التى يبلغ عددها 6 معامل، وذلك أن لقلة إقبال الطلاب على تنسيق الرغبات بأول يوم من أيام المرحلة.

 

وطالب "تاج الدين"، طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بالتدقيق الكامل فى كتابة رغباتهم على موقت التنسيق الإلكترونى، قائلا: "مفيش حاجة اسمها كليات قمة فيه حاجة اسمها طاالب متميز بكلية يختارها"، مضيفا أنه على الطالب الاحتفاظ بالرقم السرى الخاص بتسجيله على الموقع الإلكترونى، مشيرا إلى أن هذا الرقم خطير إذا وقع فى يد شخص غير أمين قد يدخل به على الموقع الإلكترونى ويغير فى رغبات الطالب.

 

وفى جامعة عين شمس، شهدت معامل الحاسب الآلى بالجامعة، توافد ملحوظ من طلاب المرحلة الثانية للتنسيق لتسجيل الرغبات فى أول أيام المرحلة الثانية للتنسيق، وتواجد أمنى من قبل أفراد الأمن الإدارى الجامعة لتفتيش الطلاب وتسهيل دخولهم المعامل، كما وضعت الجامعة علامات إرشادية للطلاب وكشوفات بالكليات المتاحة للمرحلة الثانية.

 

واستقبلت جامعة عين شمس الطلاب بـ14 معملا للحاسب الألى موزعة على 5 كليات، وهى كليات الحاسبات والمعلومات والبنات والهندسة والآداب والزراعة"، بالإضافة لمعمل للحاسب الألى بالمدينة الجامعية، لإجراء أعمال التنسيق الإليكترونى وتسجيل الرغبات من خلال أكثر من 350 جهازاً للحاسب الألى ويقوم بالعمل عليها 120 متخصصا.

 

وفتحت كلية الآداب بجامعة عين شمس، 3 معامل لاستقبال الطلاب منذ الصباح، كما خصصت استراحات الأولياء الأمور، وعلقت كشوفات بالحد الأدنى للمرحلة الأولى والكليات المتاحة بالمرحلة الثانية، وبلغ عدد من سجلوا الرغبات فى أول ساعتين من فتح المعامل حوالى200 طالب وطالبة، وسط استمرار توافد الطلاب والطالبات بالمعامل.

 

كما شهدت معامل الحاسب الآلى بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، إقبال كثيف من طلاب المرحلة الثانية للتنسيق على المعامل لتسجيل الرغبات بأول أيام المرحلة الثانية للتنسيق، وبلغ عدد الطلاب الذين سجلوا الرغبات من خلال معامل الكلية حتى الآن حوالى 250 طالب حتى الآن من خلال معملين تم فتحها من الصباح لاستقبال الطلاب.

 

وشهد محيط جامعة عين شمس، انتشار لعدد من سماسرة المعاهد الخاصة فى محيط الجامعة من الخارج، لمحاولة استقطاب طلاب المرحلة الثانية للتنسيق المتوافدين على معامل الجامعة لتسجيل الرغبات.

 

وانطلقت أعمال المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات بحد أدنى 79% لطلاب الشعبة العلمية، و70.7% لطلاب الشعبة الأدبية، وتستقبل المرحلة الثانية من التنسيق 153 ألفًا و227 طالبًا وطالبة.

0 comentar_1:

إرسال تعليق